16‏/09‏/2010

الدراسة الجامعية والبحث العلمي في المانيا

المال من أجل المعيشة و الدراسة
عندما يكون خطاب القبول فى الجامعة فى حوذتك ولكنك لا تملك الإمكانيات المادية اللازمة للدراسة فإن المنحة الدراسية هي الحل. وهناك الكثير من مؤسسات الدعم تمول الدراسة فى ألمانيا وتقدم مساعدتها. والكلمة السحرية هي "رعاية الموهوبين" إلا أن كلمة موهبة هنا لا تقتصر على الذكاء والدرجات العالية بل أن الشخصية والعمل الاجتماعي يشكلان معايير هامة للحصول على منحة دراسية. وهناك بعض الجهات المانحة التى تدعم الدارسين المبتدئين بشكل خاص وعلى صعيد آخر تقدم جهات أخرى منحاً للراغبين في الحصول على درجة الدكتوراه. كما أنه توجد مؤسسات وإتحادات مدعمة من الدولة أو الإقتصاد وأخرى تمولها الكنيسة. بالإضافة الى العديد من المؤسسات الخاصة.
يوجه الكثير من برامج الدعم بشكل خاص الى الدراسة أو ال
خريجين الأجانب. ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أنه نظراً لإرتفاع عدد المتقدمين يجب الإستعلام مبكراً والتقدم للحصول على المنحة في الوقت المناسب.

قيمة المنح:

تتفق كافة المنح الدراسية المقدمة الى الدراسين في ألمانيا فى أنها في العادة تكون محسوبة لكي تغطي تكاليف المعيشة. حتى لو أن المبلغ يبدو ضخماً عن بعد إلا أنه نادرا ماً يتبقى منه شيئاً في نهاية الشهر. علماً بأنه في حالة حصول الممنوح على عمل يكسب منه بعض النقود فعليه إبلاغ الجهة المانحة. حيث يخصم المبلغ من قيمة الدعم.

دعم الأحزاب ؟ المؤسسات الخيرية السياسة

أيقنت الأحزاب الديمقراطية في ألمانيا أن الأجيال العلمية الحالية هى التى ستصبح غداً صاحبة القرار. فإن السياسة الألمانية تهتم بتقديم المساعدات المالية للدارسين الأجانب والراغبين في الحصول على الدكتوراه منهم. لأن كل من درس في ألمانيا يألف السوق والحضارة بها ويسعى دائماً بعد إنهاء دراسته الى الإتصال بالشركات الألمانية . تقدم الهيئات الألمانية والمؤسسات الخيرية الدعم بوجه خاص للطلبة الموهوبين ويشترط دائما إلتزام المتقدمين للمنح بالعمل الإجتماعي كذلك الإستعداد لنقل العلم الذي اكتسبه في ألمانيا الى وطنه الأم, وتقدم المؤسسات الخيرية الى جانب الدعم المالي غالباً نوع من الدعم الفكري فيها حيث يشرف علي الطلبة مجموعة من المدرسين بالجامعة داخل أماكن دراستهم وتتاح لهم الفرصة للاشتراك في أمسيات ونشاطات تنظمها المؤسسة.
جمع إتحاد الطلبة الألماني المعلومات المهمة عن برامج الدعم فى كتاب إسمه "إمكانيات دعم الدارسين.


معلومات اضافية
مؤشر المؤسست الالمانية
http://www.stiftungsindex.de/
اّّله البحث عن المنح الدراسية لاتحاد لممولين للعلوم في المانيا
http://www.stifterverband.org/
برنامج المنح الدراسية للولايات والجامعات والمعاهد العليا الالمانية للتبادل الطلابي العالمي الفترة الزمنية عدد المنح مدة شروح المنحة
http://www.daad.de/
مقالات dw-world المؤسسات الخيرية السياسية في المانيا
http://www.dw-world.de/