26‏/09‏/2010

صندوق كلاريندون للمنح الدراسية للدراسات العليا في جميع التخصصات في جامعة أكسفورد 2011 - بريطانيا

يتم تقديم المنح الدراسية للطلاب المميزين أكاديميا ممن يمتلكون أفضل الجهود حاليا و مستقبلا. و تعتبر منح كلاريندون تنافسية للغاية حيث يتم اختيار ما نسبته أقل من 10% من المتقدمين للحصول على المنحة. تغطي المنحة الرسوم الدراسية و رسوم الكلية إضافة إلى منحة شخصية لتغطية نفقات المعيشة.
في السنة الدراسية 2009-2010 تم تقديم منحة كلاريندون لـ298 طالبا في جامعة أكسفورد من 35 دولة مختلفة.

لا يوجد أي تحديدات للتخصص الدراسي ، و لكن معظم الحاصلين على منحة كلاريندون يعملون للحصول على درجة الدكتوراة PhD، فيما يتم تقديم المنحة لبرامج الماجستير  التي مدتها سنتان (MPhil/BPhil/MLitt) أو برامج الماجستير التي مدتها سنة واحدة (MSc/MSt/MBA/MFE)
ما يميز منحة كلاريندون هو أنه يتم فيها اختيار الحاصلين على المنحة من قبل قياديين في تخصصاتهم، و هذا يعني أن الأقسام الأكاديمية هي من ترشح من تراهم الأكثر استحقاقا بناء على سجلاتهم الأكاديمية و قدرتهم على المساهمة بفاعلية في تخصصاتهم حاليا و مستقبلا. تضمن هذه الميزة أن أفضل العقول و أنبغها هي من يتم اختيارها للمنحة
آلية الاختيار:تعتمد آلية الاختيار بشكل متفاوت هلى مجال التخصص الدراسي و فيما إذا كان المتقدم يدرس في درجة دراسية أو بحثية و لكن تشمل:
  1. سجل أكاديمي ممتاز :يجب ان يكون حاصلا على درجة الشرف الأولى( معدل تراكمي 3.7 من 4) أو سجلا أكادييميا مميزا في درجة الماجستير. كما يمكن أن تشمل مؤشرات أخرى للتميز الأكاديمي مثل العلامات الحاصل عليها في كشوف العلامات، شهادات الحصول على جوائز أو مكافآت من الجامعة، و معلومات حول الترتيب العام للمتقدم في فوجه، و منشوراته في حال كانت متوفرة.
  2. الأهلية للحصول على الدرجة العلمية: يمكن تقرير هذه الميزة من خلال المراجع الأكاديمية و المقترح البحثي  و الدلائل و البينات على الأهلية لتنفيذ البحث و مدى مساهمة الباحث لتخصصه.
  3. دافعية الطالب: تتوضح هذه الميزة من خلال دلائل التزام الطالب لتخصصه، و يتم تقييمه من خلال الكتاب الشخصي و تقارير المعرفين.

قيمة المنحة:تغطي المنحة جميع الرسوم الدراسية و رسوم الكلية بشكل كامل إضافة إلى منحة شخصية لتكاليف المعيشة. حيث:
  1.  يحصل الطلاب الملتحقون في نظام الدوام الكامل على منحة سنوية تكون عموما كافية لتغطية تكاليف المعيشة لطالب في أكسفورد. ستكون قمية منحة المعيشة للعام 2010-2011 13,590 جنيه إسترليني.
  2. يحصل الطلاب الملتحقون بنظام الدوام الجزئي على مبلغ تناسبي من قيمة المنحة لتكاليف المعيشة. بحيث تقدم ثلث قيمة منحة الدوام الكامل لمدة سنتين لطلاب الماجستير فيما تقدم 1\6 من قيمة منحة الدوام الكامل للطلاب الدوام الجزئي للدكتوراة لمدة ست سنوات.
مدة المنحة
 تمتد منحة كلاريندون طوال المدة التي يتوجب فيها على الطالب دفع رسوم دراسية و التي هي بالعادة مدة البرنامج الأكاديمي . و يخضع الطلاب لعملية تجديد سنوية بناء على التقدم الأكاديمي المرضي.
جنسية المتقدم
يسمح بالتقديم للطلاب الذين يتوجب عليهم دفع الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب في جامعة أكسفورد و عادة يعتبر الطالب حامل أي جنسية من خارج الاتحاد الأوروبي طالبا أجنبيا


التسجيل لهذه المنحة

في حال رغبة الطالب بالتقدم لمنحة كلاريندون ، يجب عليه فعل ذلك في نفس الوقت الذي يقدم فيه للقبول في جامعة أكسفورد و ذلك باختيار "صندوق كلاريندون " في قسم المنح الدراسية في نموذج التقديم للدراسات العليا
لا يطلب من المتقدم تقديم أي مستندات إضافية خصيصا لمنحة كلاريندون و لا يوجب نموذج تقديم طلب منفصل للمنحة.و سيتم استخدام المعلومات التي يزودها الطالب للالتحاق بالجامعة في تقييمه للحصول على المنحة. و لا يسمح للطالب بتقديم أي مستندات إضافية بعد انتهاء موعد تقديم الطلبات إلا في حال تقدم القسم الأكاديمي رسميا بطلبات أخرى لدعم ملف تقديمك في أكسفورد
الفرصة القادمة للتقديم لمنحة صندوق كلاريندون هي في فترة قبول طلبات الالتحاق للعام الأكاديمي 2011-2012 حيث سيتم استقبال الطلبات من سبتمبر أيلول 2010 و آخر موعد للتقديم سيكون في كانون ثاني يناير 2011. و يرجى مراجعة المعلومات التفصيلية التي سيتم نشرها في هذه الصفحة في أيلول 2010